اليوم العالمي للسكري

بسم الله الرحمن الرحيم

في هذا اليوم موضوعنا يخص أحد أهم أمراض هذا العصر .. و هو السكري .. و طبعاً أنا أرسل هذا الموضوع تزامناً مع اليوم العالمي للسكري اليوم 14 نوفمبر .

في هذا الموضوع بالذات لن يكون حديثي مطول أبداً لأن المرض معروف و سرد المعلومات لن يفيد كثيراً و لكن أحب أن أسلط الضوء على بعض التلميحات التي تساعدني في إيصال الرسالة التي أصبو لها .

اليوم العالمي للسكري

 اليوم العالمي للسكري

هي تظاهرة سنوية بتاريخ 14 نوفمبر بدأت من منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع الاتحاد الدولي للسكري و تم تخصيص شعار الدائرة الزرقاء لذلك حيث أن الدائرة ترمز لتوحد شعوب العالم أجمع لمكافحة المرض و يرمز اللون الأزرق للتوافق مع لون علم الأمم المتحدة لأنها المنظمة الوحيدة التي من الممكن أن توجه الحكومات حول العالم للقيام بمجهود لمكافحة السكري .
 
هل نحن في خطر ؟

 اليوم العالمي للسكري

تأمل قليلاً في الخريطة هذه ، توضح هذه الخريطة مدى انتشار السكري حول العالم حيث كلما أصبح اللون الأزرق داكن أكثر معناه أن نسبة الانتشار في هذه الدولة أكثر . و لقد قمت بالتدوير باللون الأحمر على منطقة الخليج العربي حيث نعتبر أعلى منطقة حول العالم منتشر فيها المرض .

ما هي عوامل الخطورة ؟

 اليوم العالمي للسكري

توضح الصورة السابقة أهم أربع أمور من الممكن أن تؤدي إلى السكري ، و لو تأمل أي شخص مننا فيها لوجد واحدة أو أكثر تنطبق عليه . فاعلم عزيزي القارئ أن داء السكري قد يصيب أي شخص و إذا لم يعالج قد يؤدي إلى الوفاة .
 
كيف أعرف أنني مصاب ؟

اليوم العالمي للسكري

تعتبر العلامات التي في الصورة هي أبرز العلامات المنذرة لهذا المرض ، فإذا كنت تعاني من أياً منها فقم بزيارة الطبيب في أقرب وقت . و يجب أن ننوه أنه ليس كل مريض بالسكر ستظهر عليها هذه الأعراض .

ما هو الحل ؟

 اليوم العالمي للسكري

ولو أنني لا أعرف من قال العبارة لكنه لم يكذب (( الوقاية خير من العلاج )) ... فكما تعرفون مرض السكري حتى يومنا هذا لا يوجد له علاج أبداً فالحل الوحيد في أيدينا الآن هو الوقاية من خلال إتباع الوصايا الموجودة في الصورة . و يجب أن لا نهمش موضوع الوقاية فإن ثلاثين دقيقة من النشاط الرياضي البسيط يومياً تقلل نسبة إصابتك بالسكري بما يصل إلى 40% .

انتهى موضوعي هنا .. و لكن قبل أن أختم عندي وصية لكل من يقرأ هذا الموضوع .. (( أخي القارئ ساهم و لو بالقليل في مكافحة السكري سواء بنشر هذه الرسالة أو بتوعية أسرتك و أصدقائك أو بأي أمر قد تراه بسيط و لكن في الواقع عظيم جداً )) .

أتمنى أن أكون وفقت في هذا الموضوع مع تمنياتي لكم بدوام الصحة و العافية .

أخوكم / عدي العويفير

تعليقات

المشاركات الشائعة