أسوأ عشرة مطارات في العالم

التأجيل المتكرر للرحلات وصفوف الانتظار الطويلة والمراحيض القذرة والمقاعد غير المريحة والوجبات الرديئة والضوضاء والضجيج.. جميعها ظواهر وسمات قلّما يخلو منها مطار من المطارات المدرجة في قائمتنا هذه، والتي كان المرجع في إعدادها آخر التصنيفات المنشورة على شبكة الانترنت، علما بأننا قد أولينا عناية خاصة للتعزيزات الأمنية والإجراءات الجمركية وإجراءات السفر.

10- مطار أنديرا غاندي، نيودلهي، الهند

أسوأ عشرة مطارات في العالم

تفوق حركة المسافرين في مطار نيودلهي ضعفي طاقته الاستيعابية، ولهذا فهو دائم الازدحام والقذارة والضجيج. 60% فقط من رحلات مطار أنديرا غاندي، والذي تغص صالاته بالبعوض والطيور، تقلع في موعدها. يعزو مسئولو المطار هذه المشكلة إلى الارتفاع المتزايد في عدد الرحلات الداخلية، ويعتقدون أن من شأن أعمال التوسعة أن تزيد الأمور سوءًا، سواء في مطار نيودلهي، أو في مطار شاتراباتي شيفاجي في مومباي والذي لا يقل ازدحامًا عنه.

9- مطار لوس أنجلوس، كاليفورنيا

أسوأ عشرة مطارات في العالم

ما أتعس هذا المطار، والذي كان في زمن ما مركز العمليات المستقبلي لرحلات الساحل الغربي الأمريكي، لقد طاله التعب والكدر والشيخوخة. ببرج المراقبة فضائي الطابع عتيق الطراز، وطوابير الجمارك الطويلة، يبدو مطار لوس أنجلوس في حالة يرثى لها، علمًا أنه يتفوق على جميع مطارات الولايات المتحدة من حيث حركة المسافرين. تمتد صالات مطار لوس أنجلوس في حلقة كبيرة غير عملية تعوزها مركبات النقل قصيرة المدى، تقول CNN أن أفراد شرطة مواقف المطار في غاية الصرامة والشدة، ولا شيء أسوأ من هذا في مدينة عرف عنها اعتمادها على قيادة العربات، كما أن موظفي المطار أجلاف للغاية !

8- مطار الملكة علياء، عمان، الأردن

أسوأ عشرة مطارات في العالم

يحل مطار عمان الدولي الرئيسي ضيفًا على هذه القائمة بسبب مراحيضه القذرة. نريد أن نستمتع بزيارة البتراء، ولكننا بالطبع لا نريد أن نستنشق الروائح الكريهة !

7- مطار تونكنتين، تيغوتشيغالبا، الهندوراس

أسوأ عشرة مطارات في العالم

مطار تونكونتين الموجود في أكبر مدينة في الهندوراس مقبول إلى حد ما، وإجراءات السفر فيه أقل فسادًا واستفزازًا منها في غيره من مطارات الدول النامية، ولكن السبب وراء وجوده في هذه القائمة هو مدرج هبوط الطائرات المحفوف بالمخاطر، والذي كان ينبغي أن تتم توسعته بعد الحادثة التي شهدها سنة 2008 وراح ضحيتها خمسة أفراد.

6- مطار بن غوريون، تل أبيب، إسرائيل

أسوأ عشرة مطارات في العالم

مطار بن غوريون .. مطار جميل وحديث، إلا أن أطواقه الأمنية جحيمية الطابع كثيرًا ما تصيبه بالشلل: فهناك نقطة تفتيش في الطريق المؤدية إلى موقف العربات، وأخرى عند مدخل المبنى، ونقطتان أخريان في داخل المبنى. وفقًا لبعض التقارير، لا يبدي الإسرائيليون امتعاضًا حيال الإجراءات الأمنية المشددة، كما إن أغلب زوار البلاد يجدون بعض العذر للسلطات الإسرائيلية، من منطلق إدراكهم للأوضاع الأمنية المتوترة .

5- مطار جواروهولوس، ساو باولو، البرازيل

أسوأ عشرة مطارات في العالم

وهو أكثر مطارات أمريكا اللاتينية ازدحامًا (جنبًا إلى جنب مطار مكسيكو سيتي)، مطار غواروهولوس هو الأول بلا منازع من حيث سوء الأحوال الصحية ورداءة الخدمات والطعام والتأجيل المتكرر للرحلات وطوابير الجمارك الطويلة. شأنه شأن الكثير من المطارات الكبيرة المدرجة في هذه القائمة، تفوق حركة المسافرين في مطار جواروهولوس طاقته الاستيعابية بمراحل، خاصة بعد الطفرة التي شهدها الاقتصاد البرازيلي.. وفقًا لسي ان ان، لا حدود لساعة الذروة في مطار غواروهولوس، علاوة على أن حركة المسافرين قد تضاعفت في غضون عقد من الزمان. ووفقا لفوربس، تحتل مطارات البرازيل أسوأ المراتب عالميًا من حيث دقة المواعيد.

4- صالة JFK 3، نيويورك

أسوأ عشرة مطارات في العالم

وهي إحدى صالات مطار JFK النيويوركي، والذي يتسم عمومًا بسلاسة إجراءاته وفعاليته، إلا أن FROMMER اختارت الصالة رقم 3 لتكون الأسوأ في العالم. تحتل صالة 3 المرتبة الرابعة في هذه القائمة لسوء حالتها. سلطت صحيفة نيويورك أوبزرفر في يناير من العام 2012 الضوء على الكيفية التي تسببت بها تحديثات البنية التحتية في مطارات نيويورك في تراجع هذه المطارات أمام المطارات الكبيرة الموجودة في مدن الأعمال الصاعدة (مثل أبوظبي). صالة 3 بمطار JFK مزدحمة وسيئة التهوية وتتقاطع فيها أنابيب الصرف المليئة بالرواسب السامة. إذا كنت تريد السفر من مطار JFK، فليكن هذا عبر الصالة رقم 5، وإلا فلتسافر بالقطار !

3- مطار هيثرو، لندن، المملكة المتحدة

أسوأ عشرة مطارات في العالم

هيثرو مطار ضخم ومزدحم ، إن اضطررت إلى السفر عبر هذا المطار، فقد تكون من سعداء الحظ إن وجدت نفسك في الصالة رقم 5، فهي صالة ممتازة، وقد يوقعك حظك العاثر في أي من الصالات الأخرى.

2- مطار شارل دو غول ، باريس، فرنسا

أسوأ عشرة مطارات في العالم

يظل مطار شارل دي غول في باريس أفضل حالا من غيره، بيد أن صالاته لم تزل أشبه بصناديق كبيرة قذرة وظيفية الطابع، وموظفو المطار أجلاف جدًا، مما حدا بسي ان ان إلى أن تصف مطار شارل دو غول بأنه "المطار الأبغض في العالم". التنقل بين الصالات يعد عملية سرمدية مربكة، ويتعين على المسافرين الانتظار لساعة طويلة في صفوف الجمارك. هذا أمر غريب حقًا، فالفرنسيون هنا تحديدًا ليسوا عند حسن ظن الآخرين بهم.

1- مطار نينوي أكينو، مانيلا، الفليبين

أسوأ عشرة مطارات في العالم

يجمع الشكاة من الخبراء على أن مطار نينوي أكينو في مانيلا هو أسوأ مطارات العالم، لأسباب عدة، من بينها صفوف الانتظار الطويلة، والزحام، والصالات المليئة بالقاذورات، بيد أن ثالثة المصائب التي جعلت مطار نينوي أكينو يتصدر قائمتنا هذه هي حادثة انهيار بعض أجزاء السقف، والتي وقعت سنة 2011، لتتعالى أصوات الاحتجاج، مما دفع الحكومة الفيليبينية إلى التعهد بدفع مبلغ قدره 25 مليون دولار، على أمل أن يميط المال الركام والغبار عن سمعة المطار.

تعليقات