جوزيف إيرلانجر J. Erlanger

جوزيف إيرلانجر J. Erlanger

* ولد في سان فرانسيسكو في 5 يناير 1874وتوفي في سانت لويس بولاية ميسوري في الولايات المتحدة في 15 ديسمبر 1965 وعمره 91 سنة.
- درس إيرلانجر بجامعة كاليفورنيا حيث حصل منها على البكالوريوس في الكيمياء عام 1895، ثم أكمل دراسته في الطب بجامعة جون وبكنز حيث حصل منها على درجة الدبلوم في العلوم الطبية عام 1899.
- فور حصوله على درجته الطبية عمل أستاذا لعلم وظائف الأعضاء (الفسيولوجيا) بجامعة جون هوبكنز (1899- 1906)، ثم أستاذا لنفس العلم بجامعة ويسكونسن (1906- 1910) ثم انتقل إلى جامعة واشنطن في سانت لويس ليعمل بها أستاذا، وظل هناك لمدة 36 سنة (1910- 1946) وذلك حتى وصوله إلى سن التقاعد (72 سنة)، ثم عمل بعد ذلك أستاذا متفرغاً بنفس الجامعة حتى قبيل وفاته. كان إيرلانجر عضوا بالأكاديمية القومية الأمريكية للعلوم.

- قام إيرلانجر خلال فترة نشاطه العلمي وقبل وصوله إلى سن السبعين بنشر أكثر من 100 بحث في موضوعات متعلقة بفسيولوجيا الأعصاب (Neurophysiology)، قدم فيها عددا من البحوث المتميزة في مجالات مختلفة منها: فسيولوجية القلب والدورة الدموية، ضغط الدم والعلاقة بينه وبين حجم الدم، علاج الجروح الناتجة عن الصدمات، انتقال النبضات الكهربية خلال الألياف العصبية.

- وكان أول بحث نشره إيرلانجر بالمجلة الأمريكية لعلم الفسيولوجيا عام 1901 بعنوان (دراسة عملية التمثيل الغذائي)، وفي عام 1916 قام بنشر بحث آخر بالمجلة الأمريكية لعلم الفسيولوجيا أيضاً وكان بعنوان (دراسات في تقدير ضغط الدم بالطرق غير المباشرة). وفي عام 1924 نشر إيرلانجر أول بحث له مع هربرت جاسير (الذي نال معه جائزة نوبل) وكان بعنوان: (الطبيعة المركبة للتيار الفاعل للأعصاب كما بينه جهاز مطياف أشعة المهبط التذبذبي). وفي بحث آخر مع جاسير تم نشره عام 1937 بعنوان (الإشارات الكهربية للنشاط العصبي) أثبت الاثنان أن الألياف العصبية توصل التيار الكهربي بمعدل يتناسب مع نصف قطرها.

- وقد نال إيرلانجر (بالاشتراك مع زميله جاسير) جائزة نوبل في الطب والفسيولوجيا لعام 1944 لاكتشافاتهما حول الوظائف الدقيقة للألياف العصبية المنفردة، وخاصة ملاحظاتهما الهامة حول انتقال النبضات الكهربية خلال الأعصاب.

تعليقات