2013-03-03

10 نصائح للمرأة لحماية شعرها من العوامل الخارجية


10 نصائح للمرأة لحماية شعرها من العوامل الخارجية


ما أكثر العوامل الخارجية التي تؤثر على جمال شعرك و حيويته بصورة سلبية، مما يؤدي إلى تقصفه و تساقطه تدريجيا، و بما أن حماية شعرك من أولوياتنا نقدم لك عشر نصائح فعالة لكيفية الحفاظ على صحة ولامعان تاج رأسك وحمايته من أي عوامل خارجية قد تضر به.

اختيار الشامبو ونوع المعالج الملائمين لشعرك:
اختيار الشامبو والمعالج الملائمين لنوع شعرك، من أهم الأولويات التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار للعناية بالشعر وحمايته من العوامل الخارجية التي قد تضر به.

فالأسواق تزخر بأنواع مختلفة من الشامبوهات و غيرها من المنتجات الخاصة بالعناية بالشعر، سواء من حيث الماركات أو المادة المصنوعة منه أو بلد الصنع، ومن ثم عليك اختيار نوع الشامبو والمعالج الملائمين لطبيعة شعرك، فعلى سبيل المثال لو كان شعرك جافا، اختاري النوع المدون عليه للشعر الجاف وهكذا.

احرصي أيضا على اختيار الشامبو والمعالج المدون عليهما في مكوناتهما، أنهما مصنوعان من الميثيكون والغار كلوريد هيدروكسي، لأن هذين العنصرين يساعدان الشعر على أن يحتفظ بلمعانه و نعومته.

وأخيرا، اغسلي شعرك ما بين مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا، لتتخلصي من الأتربة العالقة به، واعتني به باستخدام معالج عميق وجيد مرة كل أسبوع ليعمل على تغليف الشعر وحمايته من أضرار العوامل الخارجية ومنحه الحيوية والقوة المطلوبة.

عدم وضع الزيوت على الشعر قبل الخروج:
إياك ووضع الزيوت على الشعر قبل الخروج من المنزل، حيث إن هذه المادة الدهنية تعد عاملا قويا لجذب الأوساخ والأتربة، ولهذا احرصي على غسل الشعر من أي زيوت موضوعه عليه بالشامبو قبل الخروج من المنزل بساعة على الأقل.

حماية الشعر من الشمس وحمام السباحة:
التعرض للشمس لفترة طويلة من الأمور التي تؤثر على حيوية شعرك، لذلك احرصي على شراء الاسبراي الواقي من الشمس، الذي يتوافر في المحلات المتخصصة بأنواع مختلفة.

فتلك المنتجات المقاومة لتأثير الشمس على بصيلة الشعر، تحمي شعرك من الأشعة الفوق البنفسجية الضارة مما يمنع تساقطه و تحسين كثافته تدريجيا.

أما إذا كنت تمارسين رياضة السباحة التي تحرك جميع عضلات الجسم وتنميها، فإن الكلور الموجود في حمامات السباحة يفقد شعرك الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس وأيضا العناصر الغذائية لتتركه جافا.

وبما أن الكلور عنصر كيميائي، فإنه في بعض الأحيان يؤثر على الشعر المصبوغ بطريقة سلبية للغاية، حيث يحوله للون الأخضر!

ولكي تتغلبي على هذه الآثار السلبية، عليك بوضع كريم معالج على الشعر قبل النزول في حمام السباحة، والأفضل من ذلك ارتدي قبعة السباحة الـ"بونيه".

عمل حمام بخار للشعر:
من الأمور المجدية عن حق، والتي تعمل على حماية الشعر من أي عوامل خارجية ضارة هو حمام البخار!

كل ما عليك فعله، هو وضع منشفة ساخنة على شعرك بعد غسله جيدا بالشامبو، وتركها عليه حتى تبرد تماما، فتلك الطريقة تعمل على فتح مسام الرأس والتخلص نهائيا من أي أوساخ عالقة، بخلاف دورها القوي في تنشيط الدورة الدموية.

الاعتدال في استخدام مجففات الشعر:

لا تعتادي على الاستخدام المتكرر لمجففات الشعر أو المكواه، فعلى الرغم من الشكل النهائي الرائع الذي ستحصلين عليه بعد الاستخدام، فإن المبالغة في الأمر سيضر بشعرك وعلى وجه التحديد أطرافه التي تتقصف سريعا من جراء إتباع هذه الطريقة في التصفيف.