2013-03-21

سامسونج جالكسي اس 4 يأتي بمعالج رباعي النواة لأمريكا وثماني النواة لبقية دول العالم ومنها السعودية


سامسونج جالكسي اس 4 يأتي بمعالج رباعي النواة لأمريكا وثماني النواة لبقية دول العالم ومنها السعودية
أزاحت سامسونج الأسبوع المنصرم الستار عن جهازها الأحدث الجالكسي اس 4 والذي صاحب الأحاديث الكثيرة حوله سواءً عن الجهاز ذاته أو عن المؤتمر والحدث. سامسونج في ذات الحدث أطلقت كلّ المواصفات لجهاز الجالكسي اس 4 إلا أنّها تكتمت قليلاً حول المعالج الذي سيعمل عليه الجهاز. ولكن الآن بدت الصورة أوضح من ذي قبل حيث أنّه تم التأكيد على أنّ الجهاز سيأتي بنسختين، الأولى العالمية والتي ستعمل على معالج سامسونج ثماني النواة بسرعة 1.6 جيجاهيرتز. والمعالج الآخر هو من صناعة كوالكوم وهو Snapdragon 600 الذي أطلقته في معرض CES 2013 سيكون المعالج رباعي النواة وبسرعة 1.9 جيجاهيرتز.
النسخة التي ستصل إلى السعودية والدول العربية ستكون ذات المعالج ذو الأنوية الثمانية، وهذا المعالج يعمل بشكلٍ مختلف مما يمكن الجهاز من أن يكون فائق السرعة ومحافظًا على حياة البطارية في آنٍ واحد. فالمعالج سيشغل أربعة أنوية في الوضع الطبيعي وتبقى الأربعة الأخرى خاملة لتوفير البطارية، وحين تشغيل الألعاب أو ما يستدعي تشغيل الأنوية الثمان، فستعمل بشكلٍ تلقائي. المعالج قد يسجل أرقامًا في اختبار السرعة هي الأعلى في التاريخ لما يملكه من قدرات، ولكن حتى اللحظة لم تظهره سامسونج بعد.
إلا أنّ هذا لا يعني أن النسخة الأمريكية ذو المعالج رباعي النواة ضعيف. فهو في اختبار التجربة حينما ظهر في حدث إطلاق الجهاز، قد وصل إلى ضعف ما سجله جهاز الجالكسي نوت 2، وهذا يعطينا مؤشر على جهاز بسرعة عالية لكتلا النسختين. لا يوجد سببٌ واضح خلف اختلاف النسخ بين العالمية والأمريكية، إلا أنّ بعض القياسات الأمريكية تتطلب تشغيل معالج كوالكوم بدلاً من معالج سامسونج، ما السبب يا ترى!