2013-03-03

كيف أحمي شعري في الصيف؟

طرق لحماية شعرك في الصيف

عندما تبدأ رحلات الصيف وخروجاته، فإنك عادة ما تنغمسين في الأنشطة الترفيهية المتعددة، وتتجاهلين العناية بشعرك بالشكل المطلوب.
غير أن شعرك يحتاج بالتأكيد للعناية المكثفة في هذه الفترة تحديدا نتيجة تعرضه المتلاحق لأشعة الشمس الضارة، فاذا أردت الاستمتاع بالبحر والشمس طوال الصيف اتبعي النصائح التالية لحماية شعرك طوال الصيف.

1-ضعي طبقة من مرطب الشعر قبل دخول حمام السباحة أو مياه البحر المالحة، لأنها تدمر الشعر وتجفف أطرافه.

2-استخدمي كريم الحماية من اشعة الشمس والمخصص للشعر حتى لا تتعرض فروة رأسك للجفاف والتقشف جراء أشعة الشمس الحارقة، ولكن استخدمي نوعا خفيفا حتى لا يصبح شعرك دهنيا بشكل غير مرغوب فيه.

3-اذا كنت قد صبغت شعرك، فننصحك باستخدام رذاذ حماية الشعر المصبوغ، حتى يظل لون الصبغة ثابتا لفترة أطول ولا يتأثر بالمياه أو بأشعة الشمس.

4-استخدمي مستحضرات تصفيف مضادة للماء، حتى تعمل كطبقة اضافية فوق كل شعرة وتحميها من التعرض المباشر للماء.

5-لحل مشكلة رطوبة الشعر وتعرقه.. عليك أن تختاري مرطب شعر خفيفا "ليس مكثفا أو ثقيلا – فهناك أنواع تقل بها نسبة الزيوت ويكون قوامها شبيها بالماء وليس زيتيا أو كريمي القوام" وأن تضعيه على الشعر بطريقة معينة.. وأن تبدئي بوضعه من منتصف الشعر وحتى أطرافه، وابتعدي عن البصيلات وفروة الشعر ومقدمة الشعر من المنبت. كما يفضل أن تعتمدي على الشامبو الذي يحتوي على مرطب بداخله، بدلا من استعمال مرطب مكثف بشكل منفصل. ولا تستخدمي مرطب الشعر اذا كنت ستجففينه بمجفف الشعر قبل الخروج، لأن شعرك عندها سيبدو وكأنه كتل شديدة اللزوجة.
 وإذا كان شعرك دهنيا بطبيعته، ننصحك بصباغته في الصيف، حتى يمتص بعض الزيوت الزائدة في حالته الجديدة كشعر مصبوغ.

6-اذا كان شعرك جافا أو مجعدا، ننصحك بالاعتماد على مرطبات الشعر الفعالة، وكذلك زيارة صالون التجميل الخاص بك عدة مرات للخضوع لجلسات ترطيب وتقوية الشعر باستخدام وصفات طبيعية، لأنه في بعض الأحيان لا تنفع مرطبات الشعر وحدها في الحفاظ عليه.

7-تقصف الشعر وجفافه الناتج عن التعرض لمادة الكلور الموجودة بالماء من أكثر مشاكل الصيف بالنسبة للمرأة.. ولعلاج الأمر عليك استخدام شامبو منظف بصفة منتظمة، خصوصا فور الخروج من الماء حتى تتخلصي من الكيماويات العالقة بشعرك. دلكي فروة رأسك جيدا بالشامبو لأنه مفتاح الشعر الصحي.. وبالتالي عليك ابعاد الكيماويات عن جذور الشعر قبل أطرافه.

8-تجنبي تصفيفات الشعر التي تعتمد على فرده بقدر الإمكان، واستبدليها بالتصفيفات البسيطة مثل ذيل الحصان أو الجديلة، لأن الشعر المفرود يصبح متكتلا بسبب تعرضه للماء، ثم تجفيفه بشكل متتالٍ. وفي أيام الرطوبة العالية اعتمدي على تصفيفة الشعر المجعد. اما اذا كان شعرك مجعدا بشكل طبيعي، فيكفي أن تضعي طبقة خفيفة من كريم الجل حتى يبدو شعرك نضرا وصحيا.

9-راقبي حركة الرياح طوال فصل الصيف من خلال النشرات الجوية، بحيث تختارين مواعيد مناسبة لممارسة أنشطتك المائية المفضلة، كقيادة القوارب والدراجة المائية بعيدا عن الرياح الشديدة التي تؤذي شعرك وتسبب له الجفاف والتقصف.

10-قومي بتقليم أطراف شعرك بشكل منتظم حتى ينمو بشكل صحي. وتوقفي تماما عن استخدام مجففات الشعر الكهربية طوال الصيف، واتركي شعرك يجف بشكل طبيعي، وإلا سينتهي الصيف وشعرك قد أصبح متقصفا وضعيفا وشاحبا.

11-استغلي الصيف في عمل اطلالة جديدة. اشتري مجموعة من القبعات العصرية وارتديها في اطلالاتك في فترات النهار حتى تحمي شعرك من أشعة الشمس وتعطيك مظهرا شابا.
12-لا تقومي بتفتيح شعرك باستخدام مواد التفتيح.. واكتفي بتعريضه لشمس الصيف ليكون أفتح قليلا.