أفضل المهن لعام 2013

ثمة عوامل عدة تدفع الناس إلى السعي وراء المهن ذات الأجور المجزية، من بينها الرغبة في تحسين الظروف المعيشية والارتقاء بالمستوى الاجتماعي. غير أن المقابل المادي ليس وحده ما يدفع الناس إلى الإيفاء بالتزاماتهم وأداء واجباتهم المهنية، فتحقيق الذات وإثبات الجدارة من جملة الأمور التي ينشدها الإنسان من مهنة عيشه.

طالع معنا هذه القائمة التي تضم أفضل 25 مهنة ووظيفة لعام 2013 ..
 


25
Speech-Language Pathologist
أخصائي لغة التخاطب


أفضل المهن لعام 2013

متوسط الأجر السنوي: 77 ألف دولار (288 ألف ريال)

تطوير المهارات التخاطبية واللغوية لدى الآخرين ليس بالمهمة السهلة كما قد يبدو للبعض. فأخصائي لغة التخاطب هو أقرب إلى معالج فيزيائي يسعى إلى مساعدة من يعانون من صعوبات التخاطب على ضبط حركة اللسان والشفتين واللثة والتحكم بتدفق الهواء عبر مجموعة من التمارين المدروسة، حتى يتسنى لهم التواصل مع الآخرين.
من جملة مشاكل النطق والتخاطب التي يعمل أخصائيو لغة التخاطب على علاجها، مشاكل النطق الناجمة عن الإصابة بتشقق الشفتين، أو ما يعرف بالحنك المشقوق.

  

24
Civil Engineer
المهندس المدني


أفضل المهن لعام 2013


متوسط الأجر السنوي: 77,990 ألف دولاراً (292 ألف ريال)

إذا كنت تحلم ببناء وطن أفضل عبر وضع الخطط وتنفيذ المشاريع الهادفة إلى تحسين البنية التحتية، من مبان وشوارع وطرقات وأنظمة صرف صحي وجسور ومجارٍ، فدونك وظيفة المهندس المدني. التفكير المنطقي السليم والإلمام بمواد البناء المختلفة والقدرة على توفير المواد ذات الكلفة المناسبة والجودة العالية، هي من جملة المهارات الواجب توافرها في المهندس المدني الناجح.
 


23
Market Research Analyst
محلل أبحاث الأسواق

أفضل المهن لعام 2013


متوسط الأجر السنوي: 60,250 دولاراً (226 ألف ريال)

من بين أهم المهارات التي ينبغي أن يتمتع بها محلل أبحاث الأسواق، هي القدرة على قراءة أدق التفاصيل، حيث إن مهمته في الأساس تتمثل في متابعة السلوك الاستهلاكي ومراقبة اتجاهات الشراء وتفاعلات العرض والطلب وشعبية المنتج، ومن ثم الخروج باقتراحات تتعلق بأسعار المنتجات ووسائل التعبئة وطرائق الدعاية والإعلان ومواقع البيع ونقاطه وما إلى ذلك.

  

22
Diagnostic Medical Sonographer
مخطط الصدى التشخيصي الطبي


أفضل المهن لعام 2013


متوسط الأجر السنوي: 65,210 دولارات (244 ألف ريال)

قد لا يجد مخطط الصدى التشخيصي كثير عناء في عمله في ظل اعتماده على تقنيات التصوير المتطورة ثلاثية الأبعاد، ولكن عليه أن يراعي معايير الدقة والكفاءة في مخرجاته، كما ينبغي عليه أن يعتني براحة المريض أثناء إجراء التخطيط.
  

21
Computer Systems Administrator
مسئول أنظمة الحاسوب


أفضل المهن لعام 2013


متوسط الأجر السنوي: 70.970 دولاراً (266 ألف ريال)

يتولى مسئول أنظمة الحاسوب فحص ومراقبة أداء الأجهزة الموجودة في مكان العمل، والتأكد من أنها تعمل وفقاً لما خطط لها، علاوة على حل المشاكل المتعلقة ببرامج التنفيذ. يعمل أغلب مسئولي أنظمة الحاسوب في مواقع خدمات الشبكات ومحطات العمل ومجالات الاتصالات.

 


20
Epidemiologist
اختصاصي الوبائيات


أفضل المهن لعام 2013


متوسط الأجر السنوي: 64.220 دولاراً (240 ألف ريال)

يقوم اختصاصي الوبائيات بجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالأوبئة الفتاكة واسعة الانتشار، ويتولى دراستها وتحليلها ووضع العقاقير المناسبة للقضاء عليها. السارس وأنفلونزا الخنازير وأنفلونزا الطيور والملاريا والحمى الشوكية هي من جملة الأوبئة التي يسعى اختصاصيو الوبائيات إلى القضاء عليها.


 


19
IT Manager
مدير تكنولوجيا المعلومات


أفضل المهن لعام 2013


متوسط الأجر السنوي: 118.010 دولارات (442 ألف ريال)

وهو المسئول الأول عن قيادة فريق من المتخصصين في مجال تقنيات المعلومات، ولا يتأتى الوصول إلى هذا المنصب إلا عبر دراية عميقة وشاملة بكافة حقول تقنية المعلومات، مثل إدارة قاعدة البيانات والبرمجة وتحليل الأنظمة وما إلى ذلك. والأهم من هذا كله، هو أن يتمتع مدير تكنولوجيا المعلومات بمهارات القيادة التي تعينه على توحيد جهود فريقه المؤلف من خبراء في مجال الحاسوب.
 


18
Veterinary Technologist & Technician
تقني البيطرة

أفضل المهن لعام 2013


متوسط الأجر السنوي: 30.140 دولاراً (113 ألف ريال)

في وجود تقني البيطرة، يتسنى للطبيب البيطري القيام بمهامه على الوجه الأمثل، إذ يقوم تقني البيطرة بجمع العينات الطازجة من الحيوانات وتثبيت أجهزة التحليل وإجراء التخدير وتحليل العينات باستخدام التقنيات الحديثة.

 

17
Interpreter & Translator
المترجم


أفضل المهن لعام 2013


متوسط الأجر السنوي: 44.160 دولاراً (165 ألف ريال)

اللغة هي أداة التواصل الأولى بين البشر، والمترجمون والمفسرون هم السادة في ذلك المجال، سواء تعلق الأمر بالكتابة أو التخاطب أو حتى الإشارة، خاصة إذا كانوا يجيدون لغة يمكن ترجمتها أو تفسيرها في كافة سياقات التواصل. لا عجب إذن أن تستعين بهم كبريات الشركات العالمية في مهام التواصل مع العملاء.
 


16
Mechanical Engineer
المهندس الميكانيكي


أفضل المهن لعام 2013


متوسط الأجر السنوي: 79.230 دولاراً (297 ألف ريال)

يتعامل المهندسون الميكانيكيون مع المحركات والمعدات الثقيلة وما إلى ذلك من الماكينات. وعادة ما يحظون بفرص التعيين في مصانع السيارات ومرافق استخراج النفط وحقول التعدين والصناعات الثقيلة، بل وعلى البواخر والطائرات.

  


15
Physical Therapist Assistant
مساعد المعالج الفيزيائي


أفضل المهن لعام 2013


متوسط الأجر السنوي: 51.040 دولاراً (191 ألف ريال)

مساعد المعالج الفيزيائي هو المرافق شبه الدائم للاختصاصي الأول، والذي يعمل على مساعدة مرضاه على استعادة قدراتهم الحركية. برغم أن التعليم ليس شرطاً أساسياً لمزاولة هذه المهنة كما هو الحال بالنسبة للمعالج الفيزيائي، لكن على مساعد المعالج الفيزيائي أن يكون ملماً بمهارات التدليك وتقويم المفاصل وتمرين العضلات وما إلى ذلك.

 

14
School Psychologist
اختصاصي الصحة النفسية بالمدارس


أفضل المهن لعام 2013


متوسط الأجر السنوي: 67.880 دولاراً (254 ألف ريال)

يعمل أخصائيو الصحة النفسية بالمدارس على مساعدة التلاميذ على تجاوز مشكلات من عينة الضغط الدراسي واستئساد الأقران وصعوبات التعلم والتفاعل المدرسي، وهم بهذا يهيئون للمعلمين بيئة مناسبة تعينهم على القيام بواجباتهم على الوجه الأكمل، ويسهمون في تحسين البيئة التعليمية ورفع مستوى التلاميذ.

  


13
Computer Programmer
مبرمج الحاسوب


أفضل المهن لعام 2013


متوسط الأجر السنوي: 72.630 دولاراً (272 ألف ريال)

مبرمجو الحاسوب هم الأقدر على التعامل مع أجهزة الحاسوب وبرامجه، من خلال إنشاء الأكواد والنصوص والبيانات التي يترجمها الحاسوب في صورة مخرجات. ولا شك أن درايتهم العميقة بتطبيقات مثل Java و HTML و Unix و C++ و Python و SQL تعينهم على أداء مهامهم على الوجه الأمثل.
 

12
Occupational Therapist
المعالج الوظيفي


أفضل المهن لعام 2013


متوسط الأجر السنوي: 73.820 دولاراً (276 ألف ريال)

قد يعتقد البعض أنه لا فرق بين المعالج الوظيفي والمعالج الفيزيائي، ولكن، وبالرغم من أن كليهما يسعى إلى مساعدة المرضى على استعادة قواهم الحركية، فإن لكل منهما طرائقه المختلفة. فالمعالج الوظيفي يساعد مرضاه على استعادة قدراتهم الحركية اعتماداً على البيئة المحيطة، ويستعين في ذلك بجملة من الأدوات وقطع الأثاث، من بينها الأسطح المائلة والأدراج والقضبان الجانبية والكراسي والطاولات والعوارض الأفقية.

  

11
Veterinarian
الطبيب البيطري


أفضل المهن لعام 2013


متوسط الأجر السنوي: 82.900 دولار (310 آلاف ريال)

الأطباء البيطريون هم أكثر من مجرد أطباء يتولون علاج الحيوانات الأليفة والاهتمام بها. فلقد زودوا بمهارات تعينهم على علاج أنواع مختلفة من الحيوانات، ابتداء بالطيور ومروراً بالسلاحف، وانتهاء بالحيتان ! كما إنهم يسهمون في القضاء على الأوبئة المرتبطة بالحيوان، والتي يطال تأثيرها الإنسان والحيوان على حد سواء.

 


10
Dental Hygienist
أخصائي صحة الفم والأسنان


أفضل المهن لعام 2013


متوسط الأجر السنوي: 69.280 دولاراً (262 ألف ريال)

يتزايد الإقبال في أيامنا هذه على زيارة عيادات أخصائيي صحة الفم والأسنان، حيث صار الناس أكثر اهتماماً بالصحة الفموية ونظافة الأسنان. تنظيف الأسنان وتبييضها والعناية بسلامة اللثة هي من جملة المهام التي يقوم بها أخصائي صحة الفم والأسنان.
 

9
Web Developer
مطور المواقع الالكترونية


أفضل المهن لعام 2013


متوسط الأجر السنوي: 77.990 دولاراً (292 ألف ريال)

في ظل السعي المتواصل من قبل الشركات والمؤسسات العالمية إلى خلق فضاءات للتواصل مع العملاء على شبكة الانترنت، زادت الحاجة إلى المواقع الالكترونية، خاصة مع تزايد شعبية الإعلام الالكتروني، والذي جعل من العالم قرية صغيرة. ومن هنا زاد الطلب على خدمات مطور المواقع الالكترونية، حيث إن المواقع المجانية لا تفي بالغرض. فمطور المواقع الالكترونية سيطلعك على الخدمات والمزايا الواجب توافرها في الموقع الذي ترغب في إنشائه، كما يمكنه أن يصمم لك موقعاً يوافق مواصفاتك.

 


8
Physical Therapist
المعالج الفيزيائي

أفضل المهن لعام 2013


متوسط الأجر السنوي: 78.270 دولاراً (293 ألف ريال)

المعالجون الفيزيائيون هم خبراء مهرة في مساعدة المصابين وكبار السن على تقوية عظامهم وعضلاتهم، وتمكينهم من استعادة القدرة على استخدام أيديهم وأقدامهم وما إلى ذلك من المهارات الحركية كالمشي والركض وحمل الأشياء.

 


7
Software Developer
مطور البرمجيات


أفضل المهن لعام 2013


متوسط الأجر السنوي: 89.280 دولاراً (334 ألف ريال)

لا غنى عن خبرة مطور البرمجيات إذا كنت ترغب في إنشاء برامج محددة وتطويرها واختبارها وفحصها للتأكد من خلوها من الفيروسات. والفرق بين مطوري البرمجيات والمبرمجين هو أنهم أكثر نزوعاً إلى تصميم وتطوير البرمجيات وفقا للمواصفات التي يطلبها العميل.
 


6
Database Administrator
مسئول قاعدة البيانات


أفضل المهن لعام 2013


متوسط الأجر السنوي: 75.190 دولاراً (282 ألف ريال)

في ظل تزايد اعتماد الشركات والمستشفيات والمدارس والمكتبات على تخزين المعلومات في حواسيبها، الشخصية والنقالة، وسيرفرات البيانات، زاد الطلب على خدمات مدير قاعدة البيانات، وذلك بهدف التقليل من احتمالات ضياع البيانات، وتسريع عملية تحميل المعلومات ونقلها وإعاقة أي فساد محتمل للملفات في حال ما لم تجر عملية لصيانة ومراقبة وتحيين قاعدة البيانات.

 


5
Registered Nurse
الممرض المعتمد


أفضل المهن لعام 2013


متوسط الأجر السنوي: 65,690 دولاراً (246 ألف ريال)

يعد الممرض بمثابة الذراع اليمنى للطبيب، وهو من يتولى متابعة الخدمات المقدمة للمرضى عند غيابه. فالممرض أشبه بالجوكر الذي يلم بكافة الخطوات اللازمة للعناية بصحة نزلاء المستشفى.
 


4
Computer Systems Analyst
محلل أنظمة الحاسوب


أفضل المهن لعام 2013


متوسط الأجر السنوي: 78.770 دولاراً (295 ألف ريال)

لا غنى عن خدمات محلل أنظمة الحاسوب عندما يتعلق الأمر بالتواصل مع العملاء في قسم تكنولوجيا لمعلومات، وعلى من يبحث عن حلول تكنولوجية تسهم في تطوير أعماله أن يطلب خدمات محللي أنظمة الحاسوب، والذي يتولون مهمة دراسة الأنظمة الموجودة، ويقومون بتحليل الحلول المستقبلية ويقترحون مشاريع من شأنها تعزيز كفاءة المؤسسة.
 


3
Pharmacist
الصيدلي


أفضل المهن لعام 2013


متوسط الأجر السنوي: 113.390 دولاراً (425 ألف ريال)

يزداد الطلب على خدمات الصيادلة أينما وجدوا، سواء في الصيدليات أو المستشفيات أو دور العناية، وخاصة في ظل التوسع المطرد في سوق الدواء، وبدون الصيدلانيين، سيتعذر على الجميع الحصول على أغلب الأدوية والعقاقير التي يحتاجونها.
  


2
Physician
الاستشاري


أفضل المهن لعام 2013


متوسط الأجر السنوي: 183.170 دولاراً (685 ألف ريال)

بات الاستشاريون الأكثر شعبية بين جميع الأطباء، فأغلبنا يتردد على استشاريين يفحصونهم ويقدمون لهم العلاج المناسب. فتشخيص حالة الجسم هو الذي يحدد مدى الحاجة إلى تدخل متخصصين بمقدورهم علاج الأمراض والاضطرابات الأكثر تعقيداً.

 


1
Dentist
طبيب الأسنان

أفضل المهن لعام 2013


متوسط الأجر السنوي: 142.740 دولاراً (535 ألف ريال)

يحتل أطباء الأسنان صدارة قائمة هذا العام مع تزايد اهتمام الناس بصحة الفم والأسنان. وكثيرون هم من يلجئون إلى طبيب الأسنان لإجراء فحوصات دورية أو عمليات تقويم الأسنان وما إلى ذلك من العمليات الفموية. وهي مهنة ممتعة لما تتيحه من مساحات للتواصل الشخصي والإنساني مع الآخرين.

تعليقات

المشاركات الشائعة