تعرف على جزيرة بورانو الملونة في إيطاليا

بورانو هي جزيرة في بحيرة البندقية الشمالية، تبعد 40 دقيقة فقط عن البندقية، وهي قرية صيد قديمة يمكن الوصول إليها بالقوارب. تقاليد الصيد بها تعود للفترة الرومانية. الجزيرة تشتهر بفن صناعة الدانتيل(قماش مخرم دون إطار أو حدود، وعادة من خيوط الحرير، كتان أو النايلون)، وبيوتها زاهية متعددة الألوان.


تأسست بورانو من قبل الرومان الذين فروا من مدينة ألتينو أثناء الغزوات . كانت البيوت الأولى للمدينة مصنوعة من القصب المنسوج المقوى بالطين. في وقت لاحق تم تجديد المنازل لأخرى بإستخدام الطوب وتم طلائها بالألوان الزاهية. أصل الألوان غير معروف ولكن تقول القصة أنه قبل سنوات، عندما كان يعود الصيادون من البحر ، لم يكونوا يستطيعون التعرف على منازلهم بسبب الضباب، لذلك بدأوا طلائها بألوان مختلفة.


ألوان المنازل على ما يقال كانت متعلقة بالأُسر لعدة قرون. على مدى فترة طويلة تم وضع نظام تلوين محدد. وإذا أراد شخص أن يلون منزله فلابد من أن يرسل طلب للحكومة بذلك!. على الرغم من أن الجزيرة مستقرة من القرن السادس إلا أنها زادت أهميتها في القرن السادس عشر بعد ان بدأت النساء في عمل منسوجات الدانتيل. بعد ذلك إنتشرت هذه المنسوجات في أوروبا وأخذت المدينة في تصديرها.

تعليقات