المشروبات الغازية تسرع عملية الشيخوخة كالتدخين

أظهرت دراسات جديدة، أن المشروبات الغازية تعجّل من عملية الشيخوخة، فهي إلى جانب زيادة الدهون في الجسم، تعمل على تسريع معدل خلايا العمر. وقد أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يشربون ما يعادل علبتين من الكولا يوميًا، تكبر لديهم خلايا الـ DNA بمقدار4.6 سنوات.
وقد حلل العلماء آلاف العينات من الحمض النووي، ليجدوا أن الأشخاص الذين يشربون المشروبات الغازية بانتظام، لديهم تيلومرات أقصر. وهي عبارة هياكل صغيرة، تحمي الحمض النووي من التلف وتكون مؤشرًا على الصحة. فكلما تقدمنا في السن أصبحت التيلوميرات أقصر وأقصر، مما يؤدي إلى تلف الحمض النووي، وبذلك تزيد احتمالات الإصابة بالأمراض المرتبطة بالعمر، كالزهايمر والسكري وأمراض القلب. كما أن قصر التيلوميرات إلى أقل من المتوسط، يعتبر علامة على سوء الحالة الصحية واحتمال الموت المبكر.
من خلال دراسة التيلوميرات، وجد العلماء أن الأشخاص الذين يشربون المشروبات الغازية بانتظام، تكون التيلوميرات لديهم أقصر من غيرهم. وقالت الأستاذة "إليسا إبيل" من جامعة كاليفورنيا، أن الاستهلاك المنتظم للمشروبات الغازية المليئة بالسكر، يعمل على تطور الأمراض. وليس فقط عبر انهاك السيطرة الأيضية في الجسم على السكريات، لكن من خلال تسريع عملية الشيخوخة للأنسجة.
وقد قام العلماء في الدراسة بقياس التيلوميرات في خلايا الدم البيضاء لـ 5,309 مشترك، تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 65 عامًا، ولا يوجد لديهم تاريخ مع مرض السكري وأمراض القلب. ليجدوا أن شرب عبوتين من المشروبات الغازية يوميًا، يعمل على تسريع الشيخوخة بمقدار 4.6 سنة، والأهم من ذلك أن تأثير المشروبات الغازية على طول التيلوميرات مماثل للتأثير الذي يسببه التدخين.

تعليقات

المشاركات الشائعة