حقائق مدهشة عن الفواكه والخضروات

حقائق مدهشة عن الفواكه والخضروات
القدرة على الزراعة كانت الأساس الذي قامت عليه الحضارة ،فلم يعد الإنسان مضطرا للتنقل والترحال لكي يلتقط رزقه ،بل أصبح السيد المسيطر على مأكله ومشربه فتمكن من التجمع في مجموعات صغيرة كانت النواة الأولي لإنشاء المدينة ثم الدولة .
إنقراض الموز
naners-e1373544067480
كان الموز قبل الخمسينات مختلف عن الموز الذي نعرفه الأن ،كان الموز كبيرا ولذيذا واسمه العلمي جروس مايكل Gros Michel ،لكن هذا الموز تعرض لمرض خطير جدا يسمي مرض بانما قضي على الغالبية العظمي منه ،الموز الموجود حاليا هو من نوع كافانديش Cavendish وهو مقاوم لمرض بانما ،لكن يتخوف العلماء ان مرض بانما سيطور من نفسه ليتمكن من اصابة موز كافنديش ويقضي عليه .
البطاطس السامة
potatoes-e1373544344116
للإنسان الحديث قصة عشق لا تنتهي مع البطاطس سواء أكانت مقلية أو مسلوقة أو مطبوخة ،لكن ما يغفل عنه الكثيرون ان البطاطس تحتوي على مجموعة مواد خطيرة تسمي جليكوألكالويدس ،اشدها خطورة مادة السولانين وهي مادة سامة تتركز في البراعم والأوراق ،وتعتبر آلية دفاعية تستخدمها البطاطس للحماية ضد أي كائن سيحاول أن يأكلها ،أغلب البطاطس الموجودة في السوق تزرع بطريقة تقلل كمية السولانين المفروزة في داخلها ،مع العلم ان الطبخ يزيل بقايا هذه المادة السامة ،لكن سجلت بعض الوفيات نتيجة تناول بطاطس تحتوي على تركيز عالي من السولانين .
بلازما العنب
graps-e1373662062339
للمادة أربع حالات صلبة وسائلة وغازية وبلازما ،حالة البلازما تعني ان المادة توجد على هيئة غاز متأين ،لنترك الفيزياء ونعود للعنب اللذيذ ،اذا قمت بشق حبة عنب واحدة بشكل شبه كامل ،ثم وضعتها في الميكروويف وشغلته ،فسيتحول السائل في داخل حبة العنب إلي غاز ثم إلى بلازما أي غاز متأين وستتكون شحنة كهربائية بين نصفي حبة العنب سينتج عنها برق كهربي بسيط ،لا تحاول تجربة ذلك في البيت.
طماطم آكلي لحوم البشر
cann_xl-e1373545003481
ينمو في جزيرة فيجي نوع من الطماطم ،كان يستخدمه آكلي لحوم البشر لألاف السنين كصوص مع اللحم البشري لأنه يجعل اللحم ألذ .
هندسة البطيخ
watermelon-e1373545381681
يرجع أصل البطيخ إلي جنوب أفريقيا ومنها انتشر إلي كافة بقاع الأرض ،في القرن العاشر الميلادي وصل إلي الصين ،وفي القرن الثالث عشر وصل إلي أوروبا.
في اليابان تتم زراعة البطيخ في صناديق زجاجية لكي تكون البطيخة مكعبة الشكل ليسهل نقلها وتخزينها ،ولليابانيين ولع خاص ببطيخ من نوع دينسوك Densuke لا يزرع إلا في جزيرة هوكايدو ويبلغ سعر البطيخة الواحدة 250 دولار أمريكي .
الجزر الأرجواني
purp-e1373545641199
يعتقد أن اصل الجزر يعود إلي أفغانستان ،وكان لون الجزر ابيض أو أرجواني ،ولم يكتسب لونه البرتقالي الذي نعرفه اليوم إلا على أيدي المزارعين الهولنديين .
السبانخ وأسطورة الحديد
spinach-e1373545979217
يعتقد الكثير من الناس ان السبانخ يحتوي على كميات كبيرة من عنصر الحديد ،وهذا غير صحيح بتاتا ،نعم السبانخ مفيد ولكنه يحتوي على القليل من الحديد بالإضافة إلي فيتامين ألف ،مع الأخذ في الإعتبار ان غلي السبانخ يفقده الكثير من عناصره المفيدة .
سيد التفاح جوني آبل
appleseed-e1373542393314
عاش هذا المزارع البارع في أواخر القرن الثامن عشر ،وكان يزرع شجر التفاح في الأماكن النائية من الولايات المتحدة الأمريكية ،ثم يبيعها للمستوطنين الجدد ،ثم ينتقل إلي منطقة نائية جديدة ليزرعها بشجر التفاح ثم يبيعها ،وكانت لديه صداقات واسعة مع السكان الأصليين لأمريكا ،على مدار حياته زرع أكثر من 160000 شجرة تفاح ،عندما توفي في أوائل القرن التاسع عشر ترك لورثته ثروة طائلة .

تعليقات

المشاركات الشائعة