2015-08-31

كيف ممكن لعيونك أن تكشف عن صحتك

يمكن لعيونك أن تكشف عن مجموعة من الضروف الصحية المحتملة الكامنة التي يعاني منها الجسم، ويكون ذلك من خلال لون وشكل العين. وهنا خمسة حالات للعين تدل على بعض الظروف الصحية الكامنة.
صحتك في عيونك

كيف ممكن لعيونك أن تكشف عن صحتك

الهالات السوداء

الهالات السوداء تحت العيون هي واحدة من قضايا العين الأكثر شيوعاً خاصة عند النساء. ونحن ندرك جميعاً أن قلة النوم ربما تكون السبب الأكثر وضوحاً لهذه الحالة، أو الإندفاع المجنون صباحاً بعد النوم في وقت متأخر من الليل. خبراء النوم يتوافقون على أن معدل سبع أو ثماني ساعات من النوم كل ليلة هو جيد لمعالجة هذه الوضعية.
الهالات السوداء صحتك في عيونك
ولكن خبراء التغذية يحذرون أصحاب الهالات السوداء، بأن النوم ليس فقط كافي لمساعدتهم، ويمكن لهذه الحالة أن تشير إلى سلسلة من المشاكل الصحية الأخرى. قال خبر التغذية ” كاساندرا الشون” :” هناك نوعان من الأسباب المحتملة لمشاكل الغدة الدرقية أو فقر الدم. فإذا كنت واثقاً من أنك تحصل على قسط كافي من النوم ولكن لا تزال تشعر بالتعب بشكل مفرض، والهالات السوداء لم تذهب، عليك بالذهاب للطبيب لفحص كل من الغدة الدرقية وفقر الدم”.

اصفرار بياض العين

اصفرار بياض العين صحتك في عيونك
ينصح المختصون الناس بمراجعة الطبيب فور تغير المنطقة البيضاء في العين إلى اللون الأصفر لأن الأمر من الممكن أن يكون علامة على مرض الكبد القاتل، ويجب عدم تجاهل هذه الحالة. قالت السيدة بارنز :”في حالة اصفرار العين من الممكن أن تكون نتيجة لأمراض مثل التهاب الكبد، وضعف الكبد، وانسداد القناة الصفراوية أو اليرقان”.

احمرار العين

احمرار العين
اذا كنت تعاني من احمرار العينين فإنه من الحكمة الذهاب مباشرة ورؤية الطبيب، لأنه من المحتمل أن تكون مصاب بحالات خطيرة مثل  التهاب الملتحمة أو التهاب الجفن أو التهاب القزحية. بالنسبة للذين يعملون على جهاز الكمبيوتر لمدة ثماني ساعات على الأقل يومياً فإنهم أكثر عرضة للاصابة باحمرار العين وهذا علامة على إجهاد العين.
لذلك فإنه من الأفضل أن تمنح عينيك استراحة بين الحين والآخر (على الأقل لمدة خمس إلى 10 دقائق مرة واحدة في الساعة)، وتأكد أيضاً من أنك تحصل على ما يكفي من فيتامين C من مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات مثل القرنبيط، اللفت، الفلفل الأحمر والكيوي.

جفاف العين

صحتك في عينك
بالنسبة للكثيرين الذين يعانون من جفاف العين، فإن السبب يحتمل أن يكون على سبيل المثال عند النساء بعد انقطاع الطمث، أو تناول بعض الأدوية، وبعض العوامل البيئية ( مثل القراءة لفترة طويلة أو الجلوس لساعات طويلة أمام شاشات التلفاز والكمبيوتر أو التعرض للدخان)، فضلاً عن نقص في فيتامين A .
لذلك ينصح أخصائي التغذية بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين A ، مثل تناول وجبة صغيرة من الكبد مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع، أو أخذ نوعية جيد من كبد سمك القد، وتناول الأطعمة الحيوانية الأخرى مثل الأسماك واللحوم ومنتجات الألبان وصفار البيض.

انتفاخ العيون

انتفاخ العيون
يتعرض البعض لحالات انتفاخ العين ولا يدري ما هو السبب في ذلك، فتصبح عينه منتفخة بحجم كبير، مما يجعله يلجأ إلى وضع بعض الثلج لتخفيف مظهر الانتفاخ. ومن المحتمل أن يكون سبب انتفاخ العين دليل على مشاكل صحية أكثر خطورة، ومن أبرزها اختلال التوازن بين الصوديون والبوتاسيوم في النظام الغذائي الخاص بك، حيث يتواجد الصوديوم بشكل أكبر، وهو ما يعني أساساً الملح.
الكثير من الأطعمة المصنعة تميل عادة إلى استخدام كميات كبيرة من الملح في منتجاتها، ولكن من الأفضل الابتعاد عن هذه الأطعمة والاهتمام بالأطعمة التي تحتوي على توازن طبيعي بين الصوديون والبوتاسيوم مثل الخضروات.