2015-09-17

مشاهير من العالم عاشوا كلاجئين

ما يشهده العالم اليوم من نزوح وهجرة جماعية لآلاف اللاجئين السوريين والعرب إلى أوروبا ليس أمرًا جديدًا بل يمتد إلى حقب تاريخية سابقة، وليس أعظم من قصة الهجرة والتي ترك فيها المسلمون أموالهم وأراضيهم وهاجروا من مكة إلى المدينة. وقد عاش أيضًا مجموعة من مشاهير العالم فصولًا من الهجرة واللجوء، ولأسباب مختلفة.

الدالاي لاما

الدلاي لاما
عاش الزعيم الروحي والسياسي حياته خارج التبت، فقد نُفي وهو في الرابعة والعشرين من عمره، ومُنح حق اللجوء إلى الهند. وعاش حياة متواضعة، فولد لأبوين مزارعين، وفي وقت مبكر من 1940 اختير كزعيم روحي للتبت وهو لا يزال في الخامسة.

لول دينق

لول دينق
وهو لاعب كرة سلة محترف يلعب في نادي شيكاغو بولز لكرة السلة، وقد فر من جنوب السودان خلال الحرب الأهلية السودانية.

مادلين أولبرايت

مادلين أولبرايت
المرأة التي تقلّدت منصب وزارة الخارجية الأمريكية وُلدت في براغ، تحول والداها من اليهودية إلى المسيحية وفروا إلى لندن قبل الحرب العالمية الثانية. وقد ظهرت أولبرايت وهي طفلة في فيلم يتحدث عن الأطفال اللاجئين في لندن.

أندي جارسيا

أندي جارسيا
حصل على جائزة ترشيح لدوره في جودفاذر، ولد جارسيا في العاصمة الكوبية هافانا، وفرّ منها بعد كارثة غزو خليج الخنازير وكان لا يزال في الخامسة فانتقل من كوبا إلى ميامي، حيث نجحت العائلة في مجال بيع العطور.

يكليف جين

يكليف جين
مغني راب ألهمت قصة لجوئه بداية مشواره الموسيقي وتأسيسه فرقة موسيقية تسمى “ذا فيوجيز”. فقد هاجر من بلاده هاييتي وهو في التاسعة.

ألبرت أينشتاين

أينشتاين
ويقال بأن عالم الفيزياء الألماني تعرض للاضطهاد من قبل النازيين ما اضطره للنزوح عن ألمانيا حتى أن قيل أن كتبه تعرضت للحرق!

جاكي شان

جاكي شان
ولد في الصين، لكنه هاجر إلى أستراليا كلاجئ بعد اندلاع الحرب الأهلية الصينية. بدأ عمله كبهلوان لكنه سرعان ما ظهر كفنان يحظى بالاحترام في هوليوود والعالم.

فرويد

فرويد
فرويد “والد التحليل النفسي” يُقال أنه اضطر للفرار من النمسا بعد أن عاش فيها 79 عامًا خلال الهجوم النازي كونه ينحدر من عائلة يهودية. عاش في لندن وتوفي فيها كلاجئ.