2015-11-17

كيف تحسن أداءك بالتركيز فقط ؟

الكل يهدف لتحسين أداؤه في عمله عمله سواءً إذا ما كان مديرًا مسؤولاً عن منظمة أو مؤسسة كاملة أو حتى موظف في شركة، وهنا سنعرض بعض الطرق من كتاب “One Second Ahead” والتي تجيب عن تساؤلنا “كيف تحسن أداءك بالتركيز فقط؟”.

كيف تحسن أداءك بالتركيز فقط ؟

كيف تحسن أداءك
قبل الخوض في النقاط، يجب أن نذكر لكم بأن هذه النقاط وغيرها من التي ذكرها الكتاب يتم استخدامها لتدريب الموظفين في أكبر شركات العالم، مثل جوجل وستاربكس و AOL وغيرهم.

1- أعطي كل تركيزك وحضورك للمهمة الحالية

الشخص في عمله قد يتطلب منه الأمر إنجاز أكثر من مهمة في اليوم، لكن لتحقيق أفضل أداء يجب أن لا يتشتت في أكثر من مهمة في نفس الوقت، بل يصب تركيزه على ما بين يديه.

2- لا تتسرع في إنهاء المهمة، بل فكّر أولًا

عندما تواجه بعض الصعوبات في العمل، لا تلجأ للحلول السهلة لإنهاء المهمة، بل فكّر وخذ وقتك للخروج بأفضل النتائج.

3- لطفك وصدقك مع زملائك من شأنه أن يحسّن من تركيزك

الردود الإيجابية التي قد ترد بها على زملائك أو تتلقاها منهم من شأنها أن تصفي ذهنك وتجعلك سعيدًا، وهذا بدوره سيزيد من تركيزك وإنتاجيتك.

4- تعامل مع أي أمر كشخص مبتدئ

التعامل مع أي عمل أو مهمة كأنك شخص خبير قد يفقدك تركيزك ويجعلك تتعامل مع وظيفتك بكفاءة أقل مما لو أعطيت المهمة اهتمام أكبر وتفحصتها من كل الجوانب.

5- إذا ما عجزت عن أداء مهمة، تجاوزها وتعامل مع غيرها

هذه النصيحة لطالما نصحنا بها أهالينا عندما كنا في المدرسة أو حتى في الجامعة، وها هو الكتاب يتحدث عنها كذلك حيث يصف المهمات الصعبة التي تبقى تحاول معها بأنها مضيعة للوقت ولن تزيدك إلّا غضبًا، لذلك حاول أن تتجاوزها وتركّز فيما يليها.

6- رتّب المهام الموكلة إليك من الصعبة للسهلة

التعامل مع المهمات الصعبة أولًا قد يضر في يوم عملك كله، لذلك تعامل مع السهل أولًا لتتوصل للذهن الصافي والتركيز المناسب للبدء في المهمة الأصعب.

7- خذ فترات راحة خلال يوم عملك

حاول ألّا تبقى مستمرًا في عملك دون انقطاع، حتى في خلال اليوم الواحد احصل على فترات راحة ولو لدقائق معدودة.

8- حاول أن تتخلص من كل ما يزعجك خارج عملك أو داخله

قد يكون الأمر صعبًا للغاية، ولكن إذا كان هناك ما يشغلك عن أداء عملك، سواء في الداخل أو الخارج يجب عليك أن تحاول أن تتخلص منه.