رموز وشعـارات هامة لابد ان تعرف معناها !

كثير من الرموز المنتشرة حولنا نجهل معناها، فغالبا لا يعبر شكل الرمز عن المعنى الذي يشير إليه، لذلك من المهم جداً ان تعرف معنى هذه الرموز، وما تدعو له ..
هنا سنستعرض بعض الرموز، ونفسر معانيها الحالية، والقديمة إن وجدت..
0121

# نجمة داوود

بالرغم من ان الشمعدان السباعي هو الرمز الأقدم لليهودية، إلا ان نجمة داوود أصبحت هى الرمز الرسمي لليهودية الآن ..
نجمة داوود ليست رمز يهودي خالص ، فقد إستخدمه الهندوس والبوذيين من قبل، وبالرغم من استخدام هذا الرمز من قبل اليهود لقرون عدة، إلا انه لم يتم اعتماده رسمياً كرمز لليهودية إلا في عام 1897 .
2

# سمكة المسيح

 رمز قديم للمسيحية، استخدمه المسيحييون الأوائل كرمز سري ليتعرفوا على بعضهم، دون التعرض للمضايقات من قبل الرومانيين الذين كانوا يضطهدونهم ، وذلك قبل انتشار المسيحية واعتمادها الديانة الرسمية للإمبراطورية الرومانية.
كان إذا تقابل شخصان لأول مرة يرسم أحدهم القوس الأول، فإذا كان الآخر مسيحي سيفهم ويقوم برسم القوس الثاني، لإخباره بانه هو الآخر ينتمي للمسيحية.
ولكن قبل ان تعرف المسيحية، كان يستخدم هذا الرمز قديماً للدلالة على معاني عدة أشهرها الخصوبة إستناداً إلى ان شكل القوسين قريب من شكل الرحم لدى المرأة .
0317

# صليب بطرس

إستكمالاً للحديث عن الرموز المسيحية، صليب بطرس او الصليب المعكوس يعتبر الرمز الأقوى ضد المسيحية في العالم الآن، وظهر في افلام كثيرة كفيلم الرعب المعروف ” طارد الأرواح الشريرة”.
على الرغم من انه قديماً كان رمز موالي للمسيحية، وكان يعرف بصليب القديس بطرس، وسبب تسميته انه عندما صلب  القديس بطرس، شعر انه لا يستحق أن يموت بنفس الطريقة التي مات بها المسيح، وطلب منهم ان يصلبوه مقلوباً لأنه ليس أهلاً للحصول على هذه المكانة العالية، ليصبح بعد ذلك الصليب المقلوب رمزاً للتواضع.
لا يزال الصليب المقلوب معلق على كثير من الكنائس حتى الآن.
3

# الجمجمة والعظمتين المتصالبتين

هذا الرمز يشير إلى معنيين معظمنا يعرفهم :
الأول : يستخدم كرمز تحذيري فهو يرمز للسم، ويتم وضعه على المواد الكيميائية وغيرها من المواد الخطرة كتحذير.
و المعنى الثاني : تاريخي حيث يرمز للقراصنة ،وكان جولي روجر القرصان البريطاني المعروف،أول من وضع هذا الرمز على شراع السفينة , ومنذ ذلك الحين أصبح هذا الرمز مقترن بعلم القراصنة.
والفكرة من استخدام القراصنة له، انه كان يرمز إلى الموت والمقابر في اسبانيا، ولذلك استخدموه كرمز مخيف.
44

# الحلزون الملون

هو رمز يستخدمه الحلاقون، للدلالة على محل الحلاقة الخاص بهم ،حيث يتم تعليقه على أبواب المحلات ،وترجع هذه العلامة إلى العصور الوسطى.
ويتكون الحلزون من الشرائط الملونة الحمراء والبيضاء، والتي تشير إلى الدم والضمادات، والفكرة هى انه قادر على السيطرة على الجرح والنزف الناتج عن الحلاقة.
لازالت توجد هذه العلامة في كثير من بلدان العالم، وفي امريكا يضاف إليها شرائط زرقاء اللون، تيمناً بالعلم الامريكي.
5

# رمز الموافقة

بالنسبة للأميركيين، تعنى هذه الإشارة ” موافق” أو ” صحيح” .
 ولكن عليك الحذر عند الاشارة بها، ففي بعض البلدان تعبر هذه العلامة عن معني مبتذل، قد تضع نفسك في موقف محرج.
والأسوأ من ذلك، انها في العديد من بلدان البحر الأبيض المتوسط ​​وأمريكا الجنوبية، تعتبر رمز اباحي.
أما قديما فكان لها دلالات ايجابية ، ففي البوذية والهندوسية مثلاً ترمز إلى التعليم والعقل، ويوجد العديد من القطع الأثرية البوذية، التي تصور بوذا يشير بهذا الرمز.
6

# قرون الشيطان

هذا الرمز له معاني كثيرة مختلفة، ولا يعرف له أصل ، أو اي هذه الرموز صحيحاً ، ففي كل بلد تجد معنى مختلف.
فعلى سبيل المثال؛ ستجده كل حفلات فرق الروك والهيفي ميتال، والسبب يرجع إلى مغني الروك المعروف “روني جيمس” الذي استخدمه اول مرة، ومنذ ذلك الحين إنتشر هذا الرمز بطريقة لا تصدق، وحين سألوه ماذا تعني هذه الإشارة قال:” انه رمز ايطالي، عرفه من جدته التي كانت تستخدمه دوماً لدرء الشر”
وفي بعض الأماكن في امريكا يرمز للحب ، أما في دول البطليق فهو يشير لمعنى وقح، لذلك عليك ألا تستخدمه عبثاُ ، فقد يكون له معنى تجهله انت، فيضعك في مأزق.
download

# صولجان هيرمس

صولجان هيرمس، معروف ايضا بعصا هيرمس، والتي تستخدم كثيرا في المنظمات الطبية او الرعاية الصحية.
لكن في الحقيقة ؛ هذا الرمز لا علاقة له بالطب من الأساس، ومن الخطأ استخدامه في اي سياق طبي ،فهو في الاصل يرمز للتجارة حيث كان هيرمس راعي الحرفيين والتجارة.
اما الرمز الصحيح والمقصود في الطب هو عصا اسكيلوس إله الطب عند اليونان والتي كانت عبارة عن عصا وثعبان واحد يلتف حولها.
وسبب هذا الخلط بين الرمزين، يرجع إلى اكثر من 100 عام، حيث اختلط الامر على ضابط في الجيش الامريكي، ومنذ ذلك الحين يتم استخدام صولجان هيرمس كرمز طبي في بلدان كثيرة.
968305

# رمز السلام

ليس له أصول قديمة ، لكنه يرجع لحركة نزع السلاح النووى البريطانية، وهو من تصميم جيرالد هولتوم، الذي ذكر  ان مصدر إلهامه للرمز لوحة “الثالث من مايو “1808 لفرانشيسكو، التي تصور رجل أعزل يرفع يديه إستسلاماً وعجزاً أمام الأسلحة الموجهة له.
يقول هولتوم: “كنت في حالة من اليأس العميق، رسمت نفسى ممثلا لشخص في حالة يأس، مع كفيين يد ممدودين إلى الخارج ،في أسلوب فلاح فرانشيسكو جويا قبل الإعدام رميا بالرصاص،ثم حولت الرسمة إلى خطوط ووضعت دائرة حولها.”
والجدير بالذكر انه كان رمزاً للحرية، ثم تحول في نهاية المطاف إلى رمز للسلام.
9

# صليب سواستيكا

صليب سواستيكا ويعرف أيضاً بإسم بالصليب المعقوف،كثير من الناس وخاصة في الدول الغربية تربط الصليب المعقوف بالنازية ولا شيء سواها، وهذا خطأ شنيع.
فالصليب المعقوف من أقدم الرموز في العالم، وعرف في  كثير من الديانات القديمة كالبوذية والهندوسية، وإستخدم أيضاً في كثير من الحضارات القديمة المختلفة كالحضارة الإغريقية، الرومانية، والفرعونية أيضا، ولكنه عرف بشكل أكبر في الهندوسية ، وذلك لأنه كان يرمز للإله فينشو.
أما في العصر الحديث، يرمز الصليب المعقوف لأشياء كثيرة قبل ارتباطه بالنازية ، بداية من استخدامه في الملابس القديمة بأيرلندا ،إلى بيرة كارلبسرغ الدنماركية، وحتى استخدامه من قبل القوات الجوية الفنلندية.
وأخيراً؛
من المهم جداً ألا تنساق وراء اي رمز أو تروج له،إلا اذا كنت تفهم معناه أولاً، وفهم إلى ماذا يدعو، ومن وراءه، فهذه الرموز تحمل أفكار ومعتقدات أصحابها .. التي قد تكون ضد أفكارك ومعتقداتك انت.

تعليقات