ما الفرق بين معالجات Core i3, Core i5, Core i7 ؟

كثيرون مننا عند الذهاب لشراء المعالج وتكون الإمكانيات متاحة فإنه ببساطة يقوم باختيار معالجات Intel و AMD بسبب أنها الشركات الرائدة في صناعة المعالجات (سنتحدث في هذا الموضوع عن شركات Intel فقط) وعند الأختيار سيأخذ Intel core I7 كمثال المتواجد عند البائع بحكم أن المتعارف عليه هو أقوى المعالجات الموجودة وحتى البائع ينصح به كونه أقوى المعالجات الموجودة لديه لكن عند مقارنته بجهاز صديقك تجد أنه أفضل من حاسبك مع أنه يحوي معالج Intel I5 فما السبب؟

دعني في هذه التدوينة أشرح لك ما الفرق بين معالجات Intel core I3 و I5 وI7 وعندها ستعلم أنه في بعض الحالات Intel I5 قد يكون أفضل من Intel I7.


كمثال صغير عند إطلاق معالجات Pentium 4 مع تطور معالجات Pentium 3 كانت في ذلك الوقت معالجات Pentium 3 أقوى وأسرع بسبب أن Clock Speed فيها أكبر ( تحدثنا عن سرعة المعالج و Clock في موضوع سابق ) ولكن كمستخدم يريد شراء معالج ستتوقع أن المنتج الذي يحوي على رقم أكبر هو الأفضل وهذا الشيء حدث طبعاً.

حسناً بالحديث عن معالجات Intel Core لا يمكنك المقارنة بين معالجين ليسا من نفس الجيل أو نفس رقم الموديل لأنه كل معالج يأتي برقم معين Intel core I7-0000 كمثال لكن للتحدث بشمولية أكبر سأعطي ماذا يحتوي كل نوع من المعالجات من ميزات لتعلم أي نوع تختار وبعدها تقارن بين الموديلات لكي لا تندم مستقبلاً ، فتابع النقاط بالاسفل.
  • Intel core I3 - كل معالجات Intel core I3 تحوي على نواتين لمعالجة البيانات وخاصية Hyper threading وهي ميزة موجودة في بعض معالجات Intel ووظيفتها الأساسية تجعل المعالج يبدُ كأنه عبارة عن معالجين منفصلين بالنسبة لنظام التشغيل حيث تجعل الحاسب يقوم بتجهيز العملية التالية لمعالجتها مما يقلل من وقت التأخير في المعالجة.

    وأيضاً هذا المعالج يحوي على Cache أصغر من المعالجات التي سنتحدث عنها ويستخدم طاقة أقل مما ينتج عن ذلك حرارة أقل وهو بالتأكيد اسوأ من معالجات core I5 من نفس الجيل لكن بالتأكيد سيكون تكلفته أقل.
  • Intel core I5 - أتمنى لو أنني أستطيع القول أنه ببساطة core I3 يحوي نواتين ومعالجات core I5 تحوي 4 انوية وهكذا لكن للأسف هذه المعلومة خاطئة حيث معالجات اللابتوب تحوي نواتين وخاصية Hyper threading ومعالجات الحاسب المكتبي تحوي 4 انوية ولا تحوي خاصية Hyper threading ، طبعاً نحن لا نشمل هذا لكن الذي يمكنني مساعدتك به حقاً هو أن أغلب معالجات core I5 تحوي أربعة انوية وتحوي خاصية improved onboard graphics وخاصية Turbo boost.

    ميزة Turbo Boost أيضاً متواجدة في أغلب معالجات Intel الحديثة طبعاً ومهمتها هي زيادة سرعة المعالج لأقصى سرعة في النواة التي تستخدم البرنامج الذي تعمل عليه الآن وباقي الانوية تبقى على وضعيتها لأنها في ذلك الوقت تكون تخدم تطبيقات الخلفية وبهذه الطريقة تقوم بتوفير الطاقة ولا تعطي حرارة عالية ,طبعاً معالجات core I5 تحوي Cache أكبر (ليس دائماً) وتستهلك طاقة أكبر من معالجات core I3.
  • Intel core I7 : هنا ستبدأ الأمور تختلط عليك لكن ببساطة معالجات core I7 تضع Intel بداخلها أفضل الموجود في الوقت التي صدرت به، لذلك ليست كل معالجات I7 تحوي نفس الخواص حيث أن جميع معالجات Intel I7 تحتوي علي خاصية Hyper threading ولكن ليست جميعها تحتوي علي خاصية Turbo boost.

    معالجات core I7 يمكن أن تحتوي علي نواتين إلى ثمانية انوية، ويمكن أن تدعم من ذاكرتين إلى ثمانية ذواكر ويمكن أن تصل الـ TDP فيه من 10-130 WT ، وهي كمية الحرارة التي يصدرها المعالج خلال عملية تقليدية في الحاسب الآلي.

    معالجات core I7 تحتوي على Cache أكبر ، وميزة Turbo Boost أسرع ، وميزة onboard graphics أفضل ، وطبعاً هو الأفضل بين معالجات الـ Intel.

أعتقد إلى هنا قد أصبحت قادراً على فهم ما معنى كل من I3,I5,I7 وأصبحت قادراً على اختيار النوع المناسب لك طبعا بإمكانياتك المادية ,وعندما تأتي للمقارنة عليك فهم شيء مهم جداً أنك عندما تقارن بين معالجين تأكد من أنهما من نفس الجيل أولاً وثانياً تأكد من الاسم بشكل جيد لأنه أي حرف خاطئ يمكن أن يعطيك نتيجة مخالفة تماماً , تأكد دائماً من قراءة المراجعات قبل الشراء وأي سؤال أنا جاهز للإجابة عنه يمكنك دوماً مراسلتي.

تعليقات