أكثر الخرافات التقنية شيوعاً

لا يكاد يخلو منزل من الهواتف الذكية أو الحواسيب المحمولة، رغم ذلك إلا أن هناك عدد كبير من الخرافات التقنية الأكثر شيوعاً بيننا، والتي تتزايد بشكل كبير يوماً بعد يوم، وقد أصبح من الصعب أن نعرف ما إذا كان تعاملنا مع الأجهزة الالكترونية صحيح أم خاطىء.
هنا مجموعة لأكثر المفاهيم الخاطئة التي يتداولها مستخدمي الأجهزة التقنية فيما بينهم.

أكثر الخرافات التقنية شيوعاً


أجهزة الماك لا يمكن أن تصيبها الفيروسات

الخرافات التقنية
نعم، أجهزة أبل هي عرضة للبرامج الضارة. أبل تتباهى بأن حواسيبها ليست معرضة لخطر الاصابة بالفيروسات مثل باقي أجهزة الويندوز، ولكن الشركة سرعان ما غيرت صفحتها التسويقية بعد تعرّض الآلاف من أجهزة الماك لتأثيرات البرامج الضارة “التروجان” في عام 2012.

المتصفح الخفي يُبقيك مجهول

الخرافات التقنية
هناك اعتقاد خاطئ حول المتصفح “الخفي” أو “الخاص” والذي يعني بأنك ستصبح مجهول. إذا كنت تستخدم وضع المتصفح الخفي في جوجل كروم أو سفاري، فهذا يعني ببساطة أن المتصفح لن يتتبع السجل الخاص بك ولن يسترد مواقعك المفضلة، أو الدخول التلقائي إلى أي من حساباتك. إنها فكرة جيدة عندما يقوم الأخرين باستخدام جهازك الخاص، ولكنها لن تُبقي هويتك مخفية من المواقع التي تزورها أو مزود خدمة الإنترنت الخاص بك.

ترك الهاتف في الشاحن يدمر البطارية

الخرافات التقنية
الكثير يعتقد بأن ترك الهاتف في الشاحن لفترة طويلة، من الممكن أن يؤثر على حياة بطارية الهاتف، ولكن في الواقع، فإنه ليس هناك دليل على هذا الأمر. الهواتف الذكية الحديثة تعمل ببطاريات ليثيوم أيون، والتي هي ذكية بما فيه الكفاية لوقف الشحن عند امتلاء البطارية.

يجب تفريغ البطارية الخاصة بك تماماً قبل إعادة شحنها من جديد

شائعات تكنولوجية
هذه واحدة من أبرز شائعات الشحن للهواتف الذكية، وهو أن عليك افراغ البطارية بالكامل قبل الشحن مرة أخرى، وهذه النصيحة كانت تستخدم مع البطاريات القديمة، ولكن هذا ليس الحل بعد الآن، إذ إن الهواتف الذكية تمتلك بطاريات ليثيوم أيون حديثة، ولا داعي للقلق حول التفريغ الكامل للبطارية.

المزيد من الميغا بكسل يعني دائماً كاميرا أفضل

شائعات تكنولوجية
ما هو الفرق بين كاميرا 12 و8 ميغابكسل؟ ليس كثيراً، كما هو واضح. يتم تحديد نوعية الصورة الملتقطة بالاعتماد بشكل كبير على كمية الضوء التي تستطيع أجهزة الاستشعار التعامل معها. إذا كان الهاتف يحتوي على أجهزة استشعار أكبر فهذا يعني أن الهاتف يأتي بعدد بكسل أكبر، وهذا بدوره يتيح امتصاص كمية أكبر من الضوء.

الشاشة بدقة عرض أكبر هي دائماً أفضل للهواتف الذكية

شائعات تكنولوجية
هناك جدل كبير حول هذه النقطة، ولكن الشيء المُتفق عليه هو أن دقة الشاشة غير مهمة بشكل كبير للهواتف الذكية، إذ إن الخبراء يقولون بأن العين البشرية لا يمكنها أن تميز التفاصيل الجوهرية عندما تكون الشاشة بدقة عرض أكثر من 300 بكسل لكل بوصة.

من السيء استخدام شاحن الآيباد على الآيفون

شائعات تكنولوجية
من الصعب الحُكم على هذه النقطة بنعم أو لا. ولكن موقع أبل الرسمي يقول بأن شاحن الآيباد يأتي بـ 12 واط، وهو ما يستطيع شحن كل من الآيباد والآيفون. مع ذلك، فإن ستيف ساندلر، المؤسس والمدير الفني لشركة تحليل الالكترونيات AEI، يقول بأن هذا الأمر من الممكن أن يؤثر على الآيفون مع مرور الوقت إذا كنت تفعل ذلك بانتظام. ولكنه لا يمكن ملاحظة أي تغييرات في كفاءة البطارية إلا بعد نحو عام.

يجب ألا تغلق حاسوبك كل يوم

شائعات تكنولوجية
البعض يظن بأن ذلك يؤثر بالضرر على حاسوبك، ولكن الحقيقية هي أنه من الجيد فعلاً إيقاف تشغيل الحاسوب الخاص بك بشكل منتظم. الكثيرون يفضلون ابقاء الحاسوب في وضع السكون، ليسهل العودة إليه من جديد. ولكن الخبراء يقولون بأنه من الأفضل أن تقوم بإيقاف تشغيله عندما لا يكون قيد الاستعمال، وذلك لتخفيف الضغط على مكوناته، ليستمر فترة أطول.

وضع قطع المغناطيس على جهازك الحاسوب من الممكن أن يؤدي إلى محو جميع بياناته

شائعات تكنولوجية
من الناحية الفنية فإن هذا ليس خطأ، ولعلكم تتذكرون كيف كان الأمر أكثر سهولة عند مسح قرص مرن باستخدام المغناطيس. ولكن من أجل مسح بيانات القرص الصلب الخاص بحاسوبك فأنت بحاجة إلى مغناطيس ضخم وقوي.

الهواتف الخلوية تصيبك بسرطان الدماغ

شائعات تكنولوجية
على الرغم من أن الهواتف المحمولة تبعث الإشعاعات التي يمكن امتصاصها من قِبل الأنسجة البشرية، إلا أنه ليس هناك أي أدلة تُبين بأن الهواتف المحمولة تسبب السرطان. وذلك وفقاً لنتائج دراسات على خلايا البشر والحيوانات، وهي أن الترددات الراديوية لا يمكنها أن تسبب السرطان.

المزيد من إشارات الإرسال تضمن خدمة شبكة جوال جيدة

شائعات تكنولوجية
إن هذا لا يضمن بالضرورة خدمة استقبال ممتازة، حيث يعود الأمر إلى عوامل أخرى من شأنها أن تؤثر على سرعة الإنترنت على هاتفك، مثل “كم من الأشخاص يقومون باستخدام الشبكة في الوقت الحالي”.

تعليقات