إستعراض تحديث windows 8.1

في مؤتمرها السنوي للمطورين ، ها هي مايكروسوفت تعلن عن تحديث نظامها الاخير بتغيرات جذرية ورائعة طال انتظارها من قبل الكثير من المستخدمين ، دعوني اقول لكم التحديث هو اكبر من مجرد ارجاع ايقونة “أبدأ” الشهيرة في انظمة الويندوز ، لكن اكبر من ذلك ، وبهذا التحديث تأمل مايكروسوفت ان يحرك عجلة بيع النظام حيث أنها كانت قليلة ومخيبة بعد تصريح العديد من الشركات ، و برأيي المتواضع اعتبرها خطوة رائعة من مايكروسوفت تجاه نظامها الجديد ، هنا ساطرح معكم اكثر الاشياء التي تم تحديثها واضافتها :

زر أبدأ أو “start” :

اكثر الاشياء المنتظرة من قبل مستخدمي ويندوز 8 او حتى الانظمة القديمة الذين يعتبرون هذه الايقونة رمز للنظام ولايمكن الاستغناء عنها فها هي مايكروسوفت تعيد هذه الايقونة ولكن لحظة، هذه الايقونة لا تشبه تلك الموجودة في الانظمة القديمة بل الضغط عليها سيعيدك لواجهة ويندوز8 او ” واجهة مترو ” بدلا من ان تعرض اليك البرامج الاكثر استخداما و الوصول السريع لمعرض الصور …إلخ .

واجهة القفل او ما يعرف بـ”lock screen” :


في هذا التحديث قامت مايكروسوفت بعمل جيد ، حيث انك ستستطيع ان تغير من شكل واجهة قفلك بعدة طرق، اما صور عادية كتلك الموجودة مسبقا في ويندوز8 او ان تعرض صورك ولكن بـ3 طرق ، اما عبر معرض صورك “My Pictures” او من خلال خدمة مايكروسوفت السحابية “Sky Drive” او من خلال هاتفك الذي يعمل بنظام ويندوزفون . هناك شئ اخر رائع اضافته مايكروسوفت للواجهة ، وهي امكانية الرد على مكالمات skype دون الحاجة لفتح قفل حسابك.

واجهة النظام الجديدة :

من اجمل الاشياء في التحديث، حيث انك تستطيع في هذا التحديث من القيام بعدة اشياء لم تقم بها من قبل، كتكبير المربع اكبر من قبل وتصغيره اكثر من قبل ومستخدمي الويندوزفون سيعلمون ما اقوله ، وأيضا اصبح بالامكان نقل مجموعة من البرامج مع بعضهم البعض للمكان الذي تريده و بامكانك ان تزيل هذه البرامج او تغير حجمهم دفعة واحدة عبر النقر عليهم جميعا، ليس ذلك فحسب ، بل اصبح بامكانكم ان تضعوهم في مجموعات وتسموهم كما يحلو لكم.

الاقلاع المباشر لصفحة المكتب “desktop”:

نعم ، اصبح الان بالمكان ان تقلع مباشرة لواجهة المكتب دون المرور لواجهة المترو اذا احببت ذلك ، اعتقد الكثير منكم يريد تلك الخاصية.

عرض تطبيقات اكثر ، وسهولة اكبر:


لاشك ان هذه الميزة الموجودة من قبل في النظام كانت رائعة ، و لكنها كانت محدودة ومقصورة على تطبيقين فقط ، ليس ذلك فحسب بل ان فتح تطبيقين كانا تضيق على المستخدم الذي  كان يستطيع فتح نافذة اكبر من الاخرة دون قسم الشاشة قسمين كل قسم لبرنامج ، ولاكن كل هذا تغير واصبح بامكانك فتح 4 تطبيقات بدلا عن 2 فقط ، واذا فتحت تطبيقين معا فبامكانك ان تحدد نصيب من الاكبر في تقسيم الشاشة بكل اريحية .

تحديث التطبيقات :


قيل ان هناك الكثير من التحديثات في تطبيقات النظام ، لكن الاكثر اهتماما هو تطبيق الصور، فاصبح بامكانك ان تعدل وتضيف تاثيرات كثيرة على الصور من تطبيق الصور الموجود في واجهة المترو ، ايضا اصبح بامكانك فتح الصور مباشرة من البريد ، او سكاي درايف او حتى من تطبيق الكاميرا .

المتجر الجديد :


أعادت مايكروسوفت تصميم وترتيب متجرها بشكل افضل ، فاصبح بامكانك معرفة التطبيق من خلال صورة ونبذة عنه دون الحاجة للنقر عليه ، واتاحت مايكروسوفت في هذا التحديث امكانية تحديث جميع تطبيقاتك دون الحاجة للرجوع للمتجر وتحديثها يدويا كما قالت مايكروسوفت انه اصبحت عملية البحث اسرع واسهل كما انه يوجد خيار ليريك البرامج المختارة لك بناءا على تحميلك للبرامج مسبقاً “كتلك الموجودة في يوتيوب”

الابتعاد عن سطح المكتب قدر المستطاع :

من خلال خاصية الـPC settings ستستغني عن الـ Control Panel لأنك تستطيع من خلال هذه الاداة ان تغير كثافة شاشتك ، صورتك الشخصية ، تحديث النظام ، ادخال رقم مسلسل النظام المعروف بـproduct key وحتى بامكانك ان تغير اعدادات الـskydrive مباشرةً.

Internet Explorer 11 :


في هذه النسخة ستلاحظة انه يوجد سلاسة في التصفح ايضا في تصفحك ما بين علامات التبويب و اصبح بامكانك ان تظهر الـaddress bar و فتح علامات تبويب جديدة كما يحلو لك عوضا ان تكون محدودة كما في السابق .

امكانية طبع تصاميم ثلاثية الابعاد :

ربما نحن على الطريق لكي نصبح في عصر نستطيع من خلاله طبع تصاميم ثلاثية الابعاد ، لكن هذه الطابعات تحتاج اجهزة وانظمة مختلفة وهذا مالاتريده مايكروسوفت ، فقد وقعت اتفاقيات مع  Makerbot و3D Systems وForm Labs وAutodesk هذه الشركات هي الرائدة في طبع اشياء ثلاثية الابعاد وبامكانهم ان يطبعو اشياءهم مباشرة من النظام نفسه .
وها نحن قد انتهينا من الحديث عن التحديث Windows 8.1، احب ان اعطي بعط النقاط المهمة لكل من يريد ان يحدث للنظام :
  • تحديث النظام اصبح افضل وحل مشاكل لطالما عانينا منه وكان عقبة امام كل من يريد الترقية لويندوز 8
  • الوقت ! نعم ، فمعظم ما دمجته مايكروسوفت في النظام هو للإدخار وقتك قدر المستطاع واعتقد انها نجحت لحد بعيد
  • تصفح النظام اصبح اسهل من ذي قبل ، تحتاج لقليل من الوقت لكي تتعود عليه
  • لا تخف اذا رقيت لنسخة الـpreview فمايكروسوفت تعهدت باعطاء مبلغ يقدر بـ100 الف دولار وهذا رقم خيالي يصعب ان تضعه الشركة اذا لم تكن واثقة بنظامها
  • اذا كانت نسختك غير اصلية للويندوز8 “مكركة” فلا تتعب نفسك ، التحديث لن يثبت لك مهما حاولت
  • هذه النسخة هي التي كانت تسمى من قبل “ويندوز بلو”
  • اذا كنت خائفا من هذه النسخة فانتظر لاشهر قليلة ، فموعد الطرح الرسمي لا يزال غامضا ويقدر مابين سبتمبر ونوفمبر
ما رأيكم في هذا التحديث ؟ وهل كان من الضروري ان تصدره مايكروسوفت ؟

تعليقات

المشاركات الشائعة